مميزة

المحتوى هو الملك The Content Is King

لماذا هناك فرق بين صانع المحتوى والكاتب


إفراد كلمة المحتوى تعني ( الصورة – الفيديو – النص – الفن التشكيلي – الصوت ) ليس هذا حصرياً بل ومعه قائمة واسعة من الأشكال البصرية والسمعية والوسائط المعلوماتية المتعددة.
من وجهة نظري والتي عاضدتها بخبرة مستمرة في سوق الإنتاج الإعلاني وصناعة المحتوى لمختلف وسائل الإعلام، أجد أن صانع المحتوى هو ما يمكن أن نصفه بالمسمى المشهور في مجال الإعلان والإنتاج بالـ

Creative Director

وتعني المخرج الإبداعي،

ويعرفه أصحاب الإنتاج المرئي بوصفه (المنتج المنفذ ذو النظرة الفنية الاعتبارية) فهو يصنع المحتوى وفق ما تمليه عليه الوسيلة الإعلانية ومساحتها وجمهورها وطبيعة الحدث … إلخ، فقد يختار صورة أو يختار صوت أو فيديو وربما يرى من الأفضل المراهنة على الفن التشيكلي .. بعد ذلك ” يناول” المهمة للمختص، والجدير بالذكر أن هذه صنعة مستقلة بشكل واضح عن اختصاص وبدهيات الكتابة، حيث يملك الصانع أن يتعاقد مع أحد الكتاب لتلبية الاحتياج لديه، مع استحضار البون الكبير بين الكُتَّاب في هذا المجال أيضاً،حيث نجد:
ScreenWriter كاتب سيناريو تلفزيوني
CopyWriter كاتب محتوى تسويقي
Author مؤلف روائي / غنائي / شعري
journalist مبدعو الأعمدة الصحفية و التحرير الإخباري

” المحتوى هو الملك “

بيل جيتس

وبما أن بيل جيتس يرى أن المحتوى هو الملك فإن المخرج الإبداعي هو رئيس الوزراء -إن صح التعبير، فقد يرى المخرج الإبداعي أن يستعين بفريق آخر وإضافي كالمصمم والرسام وأرى ومن خلال مجريات ووقائع الإنتاج (أنه يُسهِم أحياناً بحكم عمق رؤيته الفنية ) في أعمال التلحين والأداء الصوتي، لأنه بالنهاية يريد أن يطبق فكرة لديه ولذلك هو يوظف كل كتاب المحتوى وزملاءهم الآخرين أيضاً، ومع أنه يأخذ بمشورتهم إلا أنه بعد ذلك يرجح ما يراه الأنسب لتحقيق أفضل الأعمال، في مجال الأفلام وصناعة السينما يلعب هذا الدور المحوري من نسميه بمنصب المنتج المنفذ.

والآن هل أنت بحاجة فعلاً لصانع محتوى أم لكاتب محتوى؟

الانحسار القادم

بدأ ما يعرف باللغة البيضاء كمصطلح تعبيري عن اللهجات الشعبية المدرجة في الإعلانات والمحتوى الرقمي،وتزامنت شدة رواجها مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي،والتي بدورها أعادت الجماهير للانكفاء على ذاتها ومجتمعها المحلي وعاداتها في الكلام واستخدام الأمثال والتعبير الشعبي عن كل منتج وخدمة يراد الإعلان عنها.

لقد خفتت هالة التلفزيون وقنواته الفضائية التي تخاطب جماهير واسعة على رقعة جغرافية ممتدة ومتنوعة من اللغات،إذ كانت تخاطبهم بلغة مفهومة بسيطة لكنها مشتركة مع الجميع،وما أصبح عليه الحال الآن هو أن الإعلان يصمم في لغته ليكون مستهدفاً لمدينة أو محافظة معينة داخل البلد الواحد ويتم استدعاء لكنة الكلام للجمهور المستهدف “كالسأسأة” وهي قلب الكاف سيناً أو جيماً،وغيرها من الأمثلة” ومن ثم لايمكن لمثل هذا الإعلان النمطي الخالص أن يشيع بين باقي المدن،وبرغم تحقيقه لأهدافه التسويقية والبيعية ودعم البراند بحضور قوي داخل المنطقة المستهدفة إلا أن اللغة البيضاء يمكن أن نشبهها بالفاكهة الصيفية أو بزهور الشتاء التي لاتعمر طويلاً،وفي الأفق تلوح بوادر الانحسار القادم للغة البيضاء لأسباب عديدة منها:

  1. ضحالة المرادفات وقلتها وبالتالي صعوبة في توليد خطاب إعلاني بنفس المرادفات،ويمكنه الصمود لسنوات عديدة.
  2. خلل في قدرة اللغة البيضاء على الاحتفاظ بالتأثير الجماهيري، فهي غير قابلة للتكرار على المدى القصير.
  3. محدودية الجمهور: حتى الجمهور المستهدف في منطقه معينة لايتفاعل بكامل أفراده مع اللغة البيضاء، نظراً لتنوع العادات واللهجات والأعراق.
  4. البُعد الإثني أو العنصري الذي قد يعود على البراند المعلِن بسلبيات تفقده حصة من مبيعاته عند استخدامه للغة بيضاء مخصصة لجمهور معين وإهمال بقية الجمهور.
  5. غياب مصادرها:اعتماد اللغة على الإرث اللغوي المناطقي والمؤلفات في مثل هذا الفن قليلة وفي بعض المناطق تكون شبه معدومة.
  6. غياب البعدين الأدبي والبلاغي وهما ضروريان لتقديم مستوى لائق للبراند وانطباع راقي تجاهه.

هل نعود للغة العربية الفصحى؟

الأمر يتطلب قدراً من هذا ونزراً من ذاك، أي أن اللغة الإعلانية يجب أن تكون محتفظة بمفرداتها العربية السهلة مع الاحتفاظ ببعض خصائص اللغة البيضاء وهي البساطة والعفوية، وكما أن غرائب اللغة العربية الفصحى ينفر منها الجميع بما فيهم بلغاء العرب فكذلك غير مقبول استدعاء لغة بيضاء مغرقة في الشعبية الدارجة “السوقية”.

وكما قيل في الأدب الشعري:

 عليك بأوساط الأمور فإنّها … طريق إلى نهج الصّواب قويم

ولا تك فيها مفرطا أو مفرّطا … كلا طرفي قصد الأمور ذميم

ومن الجيد النصح للقطاعات الرسمية في البلاد،بتعزيز الإثراء اللغوي في إعلاناتها،بدلاً من النزول لمستوى متدني وغير لائق بها في مخاطبة الجمهور،حتى أصبحت بعض الإعلانات أشبه بحديث الشوارع الذي يترفع الشخص الواعي المتعلم عن سماعها.

أما اللغة البيضاء فهي هبة شعبية ستؤرخ لحقبة إعلانية معينة وستمضي،وهي الانحسار القادم كونها غير قادرة على الحياة لفترات أطول،ومن الجميل التذكير لكتاب المحتوى وصانعيه أن لا يراهنوا عليها ولا يستميتوا في تمجيدها. وهنا سؤال (ماهي البدائل؟).

ماجد العولقي

11أبريل2021 /29-08-1442

كاتب المحتوى وتسويق خدماته ؟

نجاح الإقبال على خدمات كاتب المحتوى يتأثر بمجموعة من العوامل وأهمها عامل (التوقيت) وهو مشهور في الأوساط التجارية بـ (الموسم) حيث يرتفع فيه الطلب وتكون الجماهير مهيأة نفسياً واجتماعياً للدخول في جولة تسوق جديدة، ومن هذه المواسم يمكننا التعرف على الموسم الترفيهي والرياضي والعقاري ومواسم الحج والعمرة والموسم الكبير الذي كنا نعرف طقوسه ومتطلباته ونتحرك شعورياً للاستجابة له وهو الموسم الدراسي الجديد، وقد توقف هذا الموسم مع أزمة كورونا ولا زال يفقد الكثير من الإقبال في العام الجاري 2021.

نعود إلى سكة الموضوع وهي (كيف يسوق كاتب المحتوى خدماته؟) لاسيما كاتب المحتوى صاحب العمل المستقل،الذي يريد مع مضي الوقت أن يصنع من نفسه علامة تجارية في سوق كتابة المحتوى إما (CopyWriter) أو (Content Writer) وسنتطرق لاحقاً للفرق بينهما، ويعتمد كاتب المحتوى في ظل استقلاليته المالية على الظروف المواتية التي تساعده في صنع علاقات عمل جديدة وعقد صفقات مربحة بأقل التكاليف التسويقية.

إن التقدير الجيد للتوقيت “الموسم” هو بمثابة الرياح المواتية لسفينة تسويق خدمات كتابة المحتوى،وأحد أكثر هذه المواسم جهلاً لدى الكاتبين هو موسم شهر مضان المبارك،إذ تعمد العديد من الجهات الإجتماعية والإنسانية والخيرية والتطوعية والإغاثية إلى بدء استهداف الجماهير في هذا التوقيت من كل عام،بفضل الجانب الروحاني وحب الأعمال التي تقرب إلى الله عزوجل وبغية التزود من الأعمال الصالحة التي يتضاعف أجرها وبركتها في شهر القرآن والتراويح والعبادات المتنوعة.

ولمساعدتك على تخيل حجم هذا السوق فإليك هذه المعلومة:

عدد المنظمات غير الربحية في المملكة العربية السعودية يتجاوز

6000 منظمة

المصدر:آفاق القطاع غير الربحي2020-مؤسسة الملك خالد.

إن موسماً بهذا الحجم ليس قصراً فقط على رمضان، بل يمتد ليطال شهوراً أخرى في السنة مثل موسم الحج والعمرة الذي تنشط فيه الحركة الاقتصادية للبلد وتستفيد منه جهات تجارية عديدة (هل تعرف ماهي هذه الجهات؟)، والضربة التسويقية الذكية التي ينفذها كاتب المحتوى لتقديم خدماتها وعرضها هو التواصل مع هذه الجهات قبل بدء المواسم بوقتٍ كافٍ ليدع فرصة كافية لهذه الجهات من التقاط انفاسها والذهاب لإنتاج النصوص التي كتبها وبأن تكون في بدء الموسم جاهزةً للتخاطب مع الجمهور،وعرض مشاريعها.

نقطة مهمة أخرى، وهي لاتقل أهمية عن التوقيت، حيث تتعلق هذه النقطة بالنية الصادقة واحتساب الأجر من جانب كاتب المحتوى في مشاركة هذه الجهات في الأجر وانتشار نفع الآخرين فإن أنواعاً لاتحصى من الصدقات الجارية والأعمال المفيدة للفقراء والمحتاجين وذوي الإعاقة وخدمة العلم وتسهيل صعوبات الحياة، يمكن للكاتب مشاركة هذه الجهات في أجورها من خلال النية الصادقة أن يكون جهده لوجه الله ولا يتعارض ذلك أن يتقاضى مبلغاً من المال نظير ما يقوم به.

إن الاهتمام بالتوقيت سر بديع لا يتقنه الكثير من المهرة المستقلين بأعمالهم، والمواسم فرصة سانحة لبناء علاقات طويلة الأمد ليس فقط في رمضان وإنما في كافة المواسم خلال السنة.

ماهو الموسم القادم الذي سوف تستهدفه بخدماتك ؟

شاهد الصورة – احفظها – شاركها

إذا أعجبتك هذه المقالة، شاركها مع الآخرين، ولك في نفع الغير خير كثير.

ماهو الموسم القادم الذي تخطط لاستهدافه

لماذا ينبغي الاستماع للعميل؟

من وحي تجربة طويلة وجدت أن مفتاح النص الجيد موجود في يد العميل، وأن الاستماع هو الوسيلة الوحيدة للحصول ذلك المفتاح (في عملاء ما معاهم مفاتيح..هنا يجي دورك تفصل لهم مفتاح)

وعلى طريقة المثل الذي يقول فهم السؤال نصف الإجابة، فإن فهم الاحتياج الكامن لدى العميل يعتبر عملية فنية بالدرجة الأساس، وينطلق منها الكاتب إلى تفسير الكثير من العوامل والغايات وفهم الجمهور والتوقيت، ومن ثم البدء بكتابة النص للفيلم بالاعتماد على قاعدة معلومات غنية وموثوقة وهدف واضح.

#محتوى#فيلم#سيناريو#إعلان#كاتب

الكتابة للمحتوى .. كم لها وجــه ؟

يشهد السوق العربي حركة رواج كبيرة لكتابة النص الإعلاني، ومن خلال تجربة واطلاع في بعض المصادر، يمكنني الحديث هنا عن أهم أطياف الكتابة وكيف يمكن التعرف على النص الأقرب لتحقيق النجاح وتفاعل الجمهور.

انفوجرافيك

3 أوجه مهمة

“ينبغي للكاتب أن يتعرف على خصائص كل وجه من وجوه كتابة المحتوى، ويتمرس على أساليبها وتقنياتها الفنية وقواعدها العلمية، وصولاً لأسلوبه الخاص في معالجة النص وعرض الأفكار والتأثير على الجمهور”


كوفيد19 يرفع حصيلة الألفاظ والتعابير حول العالم

سنة لا مثيل لها في التاريخ المعاصر.

وهي أيضاً سنة متفردة من حيث الألفاظ، والتعابير، والكلمات، والاختصارات الجدية التي أضافتها إلى الطبعتين الجديدتين من قاموسي أكسفورد للغة الإنجليزية وميريام ويبستر الأمريكي.

فقد أعلن الأخير أن كلمة «وباء عالمي» Pandemic هي كلمة عام 2020 بلا منازع.

وقال محرره بيتر سوكولوفيسكي إن كلمة «وباء عالمي» لم تعد مجرد لفظ فني، بل غدت كلمة عادية دارجة في الأخبار وكلام العامة على حد سواء.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت مرض كوفيد-19 في 11 مارس 2020 «وباءً عالمياً».

وأوضح سكولوفنسكي أن البحث عن معنى كلمة Pandemic ارتفع في 11 مارس الماضي بنسبة 115806%.

وقال إن الكلمة تتكون من مقطعي pan ويعني «للجميع»، وdemos التي تعني الشعب، أو السكان، في اللغتين اليونانية واللاتينية القديمتين.

أما الطبعة السنوية لقاموس أكسفورد للغة الإنجليزية فاعتمدت عشرات الكلمات والعبارات الجديدة التي ظهرت في أتون الأزمة الوبائية.

ومنها anthropause وتعني التباطؤ العالمي في حركة السفر والنشاط البشري جراء الوباء؛ وanti-masker للشخص المناهض لارتداء الكمامة؛ وanti-vaxxer للشخص المناهض للتطعيم بلقاحات كوفيد-19؛ وBC وهي اختصار لعبارة «قبل كوفيد»، أو «قبل فايروس كورونا»؛ وbubble وهو العدد المحدود من الأشخاص المسموح لهم بالتلاقي في نطاق تدابير مكافحة كوفيد-19؛ وcircuit breaker التي تعني أصلاً الجهاز الأوتوماتيكي الذي يقطع التيار الكهربائي كإجراء للسلامة.

كما تعني الوقف الوقت للتداول في البورصة لمنع تسبب الذعر في عمليات بيع محموم للأسهم.

وأضاف إليها قاموس أكسفورد معنى جديداً هو: فترة قصيرة من الإغلاق هدفها وقف تفشي أي مرض مُعدٍ.

ومن الكلمات الجديدة التي دخلت قاموس 2020 covidiot وهي صفة للشخص الذي يتحدى الإرشادات الصحية الاحترازية.

ومنها أيضاً تعبير flattening the curve أي تسطيح المنحنى، وهو اتخاذ إجراءات لخفض معدل تفشي الوباء.

ومع أن كلمة furlough موجودة منذ وقت طويل، وتعني أصلاً إعطاء الجنود إجازات مدفوعة، إلا أنها أضحت تستخدم الآن لوصف العمال والموظفين الذين تعطي الحكومات مخدميهم إعانات مالية لدفع نسبة كبيرة من رواتبهم أثناء بقائهم في منازلهم بسبب الأزمة الوبائية.

وفيما فرض تعبير fake news نفسه بسبب المماحكات السياسية بين الرئيس دونالد ترمب وخصومه؛ فإن كوفيد-19 أدى إلى ظهور لفظ مشابه هو infodemic، ويعني كثرة المعلومات غير الصحيحة المتعلقة بحقيقة الوباء، التي تنتشر سريعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولعل أبرز ألفاظ عصر كوفيد-19 هو lockdown، (الحظر) أو(الإغلاق الشامل) ويعني فرض حالة من العزل، والاحتواء، والقيود لأغراض أمنية، أو باعتبارها خطوة من أجل سلامة الصحة العمومية.

وفرض الاختصار الذي يرمز إليه بالأحرف PPE نفسه على الأخبار والتغطيات التلفزيونية، ويعني معدات الحماية الشخصية، التي تشمل أي ملابس وأجهزة تهدف لحماية مستخدمها من الإصابة بالوباء.

وفي أستراليا تم استحداث لفظ sanny للإشارة لمعقّم اليد.

ولم يجد قاموس أكسفورد غضاضة في اعتمادها ضمن الألفاظ الدارجة في الإنجليزية.

واعتمد القاموس الجديد أيضاً عبارة self-isolate التي تعني قيام الشخص بعزل نفسه فترة محددة في منزله لتفادي الإصابة بالفايروس (الحجر المنزلي).

أما أبرز تعابير عصر كوفيد-19 التي وجدت طريقها إلى القاموس الإنجليزي فهي عبارة «التباعد الاجتماعي» social distancing الذي يفضل كثيرون عند تعريبه أن يطلقوا عليه التباعد الجسدي.

وهناك الـsuperspreader وهو الشخص المصاب بالفايروس الذي يشارك في مناسبة حاشدة فيفشي الفايروس في أكبر عدد من الأشخاص.

وحين يتزامن الوباء العالمي مع كارثة أخرى، كهبوط أسعار النفط، أو تزايد وفيات المصابين بأمراض لا علاقة لها بكوفيد-19، فإن اللفظ الذي يستغرق ذلك المعنى هو twindemic أي الوقوع المتزامن لوباءين.

وهناك الـwet market أي السوق المبتلة، وهي الأسواق الآسيوية التي تباع فيها اللحوم والحيوانات البرية والبحرية الحية.

ويُزعم أن فايروس كورونا الجديد انطلق من أحد تلك الأسواق في مدينة ووهان في الصين.

وأخيراً لفظ zoombombing وهو الفعل الذي يقوم به الشخص الذي يخترق مؤتمراً عبر تكنولوجيا تطبيق zoom ليبث محتوى تعنيفياً، أو فاضحاً، أو مسيئاً على من يشاركون في ذلك المؤتمر الافتراضي.

المصدر: عكاظ -بتصرف

القيم العظمى هي من تقود الجهود نحو الفوز بالمستقبل، وتصنع قوة التلاحم بين مكونات المشروع لتسير متناغمة

من أعمالي في سكريبت موشن جرافيك شركة البحري السعودية

هل تعرف الفرق بين المشاهير والمؤثرين ؟

أشارت دراسة صادرة عن شركة DRC السعودية إلى أن هناك فارق حقيقي بين المشهور والمؤثر، وقد أوضح المسح الذي قام به فريق الدراسة إلى أن نسبة 90% من الجمهور يعتقدون أن ليس كل مشهور مؤثر وليس كل مؤثر هو في الوقت نفسه يعد مشهوراً.

هذه الحيثية أعادت الأمور إلى نصابها، فالمؤثرين لاسيما الخبراء والمتخصصين لديهم بصماتهم المشهود لها في مجتمعاتهم حتى وإن لم يحالفهم الحظ ليكونوا تحت الأضواء، هذا إذا كانت الأضواء والشهرة فعلاً هي أحد مكونات السعادة والحظ الجميل.

ماجد العولقي

ماهية الشخص مؤثراً أو مشهوراً..؟

ازدهار سوق الإعلانات الرقمية ساهم في الخلط بين مفهوم التأثير والشهرة ولكن يمكننا القول بأنه:

أعجبك الموضوع، إنها فرصة لكي تشارك المقالة.

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.

لماذا استطاع فيلم#تحدث_العربية أن يحقق التأثير

بمناسبة #اليوم_العالمي_للغه_العربيه رصدنا نشاط فاعل على مستوى العديد من الجهات في المملكة العربية السعودية وكان الهدف منه إعادة ضبط بوصلة اللغة العربية لدى المجتمع العربي،والتأكيد على مهنتيها وقدرتها في الاستجابة لمتغيرات الحياة ومستجدات التقنية،وبما أن أغلب الإعلانات والمحتوى الرائج كان يخاطب الشعور العاطفي والإحساس الوجداني إلا أن هناك حالة جاءت مغايرة وأخذت تعزف على الوتر الأكثر صعوبة في مخاطبة المشاهدين، وهو المجال المنطقي أو الإقناع بالبرهان والمثال الواضح، وبطل هذه اللحظة الرائعة هو فيلم

#تحدث_العربية ولاتكسرها

الفيلم قدم المعاناة أولاً وقام بعكس تصرفاتنا الخاطئة مع الخدم والسائقين والناطقين بغير العربية، فنحن دائماً نقوم بتكسير مبادئ لغتنا طمعاً في إيصال المعلومة للمتلقي، اللائمة دائماً تقع على الطرف المتلقي (غير الناطق بالعربية) لكن الفيلم أعاد الأمور إلى نصابها وهي أننا نحن العرب الأولى بتحمل هذه المسؤولية، ولكن كيف يمكننا ذلك؟ جميعنا يرى أن هذا مجرد مثالية خارجة عن المعهود، أو ربما ترف فكري لايعدو كونه إعلان فني استعراضي ينتهي تأثيره بنهاية الفيلم..

لكن الفيلم ولأنه يتطرق لهذا المجال المنطقي فهو سيذهب بالتأكيد إلى أحد أساليب ترويج الفكرة عبر المنطق ومن ذلك:

المثال الحقيقي

التجربة البسيطة

أبوصالح و إقبال وفي تلك الخيمة البدوية وبأبسط معطيات الحياة استطاع أبوصالح أن ينقل اقبال من مجرد عامل يتكسر في لسانه فوق سكة اللغة العربية إلى شخص يتحدث العربية بإجادة ملحوظة،و مع بعض اللحن (القصور في النطق) وهذا اللحن يدل على منشأ اقبال كونه غير عربي ولكن تمرس على اللغة العربية نطقاً وفهماً وحتى تخاطباً فهو يقول (عشان كذا ) والذال تعتبر من أصعب الحروف على اللسان الأعجمي، و (ترى حنا نفهم ) الحاء أيضاً تعتبر حرف معقد النطق، غير أن اقبال اجتااز كل ذلك وبجدارة برغم أن بعض العرب لازالوا وإلى الآن يخلطون بين (الذال والزاي والقاف والهمزة) فكان الفيلم منطقياً حتى لدى العرب المقصرين في تصحيح نطق ألسنتهم بالشكل والطريقة السليمة النظيفة من اللحن الجلي والخفي، وهذا الجانب العميق في الفيلم الملامس للخلل الغامض لدينا نحن العرب في كوننا أحد الإشكالات التي تواجهها اللغة العربية كي تعيش وتنهض بدور أفضل كما كانت في السابق.

بساطة الفيلم واللقطات وحضور الشخصيات غير المتكلف هو أحد العوامل التي اسهمت في انسجام من يشاهدون الفيلم بلا إطالة ولا استطراد يضيع من كفاءة الفكرة وتسلسلها نحو النهاية الرائعة التي لعب بطولتها ابوصالح واقبال بكل جدارة، وإن كنت أرى أن مشهد السيارة في أول الفيلم ليس لقطة تأسيسية جيدة لامن ناحية جمالية ولامن ناحية دلالية، لكن لعل للمخرج زاوية أخرى يرى منها مبرر لذلك.

والآن .. هل تعتقد أنه كان يمكن الإقناع بأمثلة أفضل بكثير من اقبال في هذا الفيلم؟

الكتابة للصورة /النص التلفزيوني

الكتابة للصورة /النص التلفزيوني.
الصحف والصحافة أحدثت ثورة في الكتابة الصحفية وكذلك التلفزيون أحدث انتقاله عميقة في نوعية الكتابة
لذلك دائماً ما يتبادر للذهن الاستفهام الآتي:مالفرق بين النص الصحفي الادبي والنص التلفزيوني
إن الفارق يكمن في الصورة المصاحبة للنص التلفزيوني ولكي تبني ترابط مرئي في ذهن المشاهِد وخياله عليك أن تقّدم قصة (مصورة) بما يسمح للمخرج أن يصنع منها أشكال تلفزيونية متعددة
ريبورتاج
وثائقي
دراما وثائقي
فيلم سينمائي
مسلسل
مجلة تلفزيونية

وأما السينارست (كاتب النص للأعمال الدرامية والوثائقية) عليه أن يتقلب بين هذه أنواع ليتمرس ويصقل قدارته
فإذا كانت الكلمة هي وحدة بناء الكلام فإن اللقطة هي وحدة بناء الفيلم.
لذلك لا تكتب ما تفكر به في قالب نصوص وأحاديث حوارية بل ما تتخيله وتراه يقفز في خيالك من أماكن وأزمنة وشخوص وطقوس ومشاعر.

الفكرة أولاً: جلسات إثراء الفكرة (عصف ذهني)

يتفق عدة من نقاد السيناريو على أن الفكرة الخلاقة هي أساس كل شي جميل تشاهده في الفيلم

والدليل أن الفيلم قد حاز إعجاب الجمهور أنك تسمع العبارة المشهورة تتكرر

( واو ، إنه يتحدث عنا ، هذا فعلا يحدث الآن، إنها الحقيقة )

فالفيلم هو في الحقيقة تجسيد لما نعايشه في واقعنا ولما نتطلع عليه ولكن من زاوية بصرية فنية جامحة.

الملخص :logline

اكتب فكرة الفيلم في ملخص بسيط من سطر الى سطرين وتحتوي على إجابه عن هذا السؤال (ماذا يحدث في الفيل ) باختصار
قد ترى قبل كتابة الفكرة أن تعقد جلسة عصف ذهني لابتكار خطوط عريضة أفضل لفيلمك بمساعدة المبدعين وكتّاب السيناريو والمخرجين.
ويقوم السينارست لتمرين نفسه بمشاهدة أفلام و إعلانات مرئية والتساؤل:

-ماهي فكرة الفيلم وأبرز شخصياته.

-كيف انتهى الفيلم ومتى ظهرت شخصية البطل، ماهي الحبكة أو ما نسميه عقدة المشكلة

في كل فيلم ناجح هناك عقدتان
عقدة المشكلة وتبدأ في أول ربع ساعة من الفيلم
وعقدة الحل وتبدا قبل نهاية الفيلم بوقت يكفي لعرض الحل وعودة مجريات الأمور لوضع أفضل ( وليس لنفس الوضع الذي بدأ به الفيلم )
تخيل النهاية.
الأساس الفني يقوم على أنه: إذا أجاب الفيلم على كل الأسئلة واتضح الغموض فإنه قد وصل الى النهاية، وهذا يعني ظهور شاشة سوداء و التتر بأسماء فريق الفيلم مع صوت تصفيق او استهجان من الجمهور.. أنت من يحدد النهاية وعليك أن تتخيل أكثر من نهاية وتنتقي افضلها ( غرباء من كوكب الارض يجتاحون كوكب بأندورا لكنهم يعودون مهزومين عدا شخصين فقط يحبون الحفاظ على الطبيعة) فيلم AVATAR ،
يقول سيدفيلد: كل نهاية فيلم هي بداية لحياة جديدة إنها كالنجوم حين ينكدر أحدها فيولد نجم آخر مكانه
سنكتب وثائقي او درامي؟
يحتاج الوثائقي لإعداد جيد وجمع معلومات وعليك أن تعرف مالغاية من إنتاج الفيلم لصالح العميل ماذا يريد أن يخبر الجمهور أو يقدم من تصور عن نفسه أو قضيته او شركته أو مشروعه وبينما يعتمد الدرامي على العاطفة فإن الوثائقي عاطفيته هي منطقيته وحشد الادلة والإحصاءات وشهود العيان فالوثائقي مزيج من عاطفة ومنطق
وللعلم ففي السيناريوهات الوثائقية هناك سيناريو مبدئي قبل التصوير وسيناريو بعد التصوير

التسعير وتأثيره على الابداع.
إذا كنت تعمل تحت ادارة مخرج او منتج منفذ (عادة هذا الاصل) فأن من الافضل أن تسأل عن بدجت الإنتاج اولا لأن الافكار في بزنس الافلام يحكمها الميزانية و لكن لا تدع هذا الامر يؤثر عليك فإذا كان بالإمكان أن تبتكر فكرة مجنونة فالميزانية قد تتسع لتصل لطموح فكرتك فالغاية هي التأثير ولفت الأنظار.

السياق و المضمون
تطور الشخصية في الفيلم عامل مهم ورئيسي لبقاء وتيرة المشاهدين في المستوى الأعلى، ويتضمن عدة عوامل شخصية داخلية وخارجية قد يطول بنا المقام في استعراضها ولكن أحد أهم النقاط في بناء شخصية الفيلم الدرامي هي تكوين هذه الشخصية النفسي ولتتضح أبعاد البطل و تفاصيل الشخصية المضادة له من خلال مضمون الفيلم ( الأحداث، الصراع، التطور) الشخصية الرئيسية -البطل ، يجب أن تتضح في مضمون الفيلم فمثلا إذا كان البطل طبيبا فكيف سيتخلص من خصومه ، لو مر هذا الطبيب على ابنة أحد الخصوم هل سينتقم منها ام سيعالجها إن كانت مريضة ، هذا هو السياق الخاص بالشخصية يتبلور شيئا فشيئا من حدث لآخر، فالأحداث ستأخذ سياقاً معيناً ومن خلالها سنتعرف على مضمون شخصية البطل.

تذكر دائماً أن تكتب للصورة المتخيلة في عقلك وتذكر أيضاً هذه المقولة الشهيرة:

تستطيع أن تصنع فيلماً فاشل من سيناريو ناجح لكن لن تستطيع أبداً صنع فيلم ناجح من سيناريو فاشل.

%d مدونون معجبون بهذه: